• Microsoft Student Partners برنامج شركاء مايكروسوفت للطلبة

    سوف أشرح لكم برنامج شركاء مايكروسوفت للطلبة
    Microsoft Student Partners

    من شركة مايكروسوفت Microsoft Corporation


    clip_image001_3

    نبذة


    يعتبر برنامج شركاء مايكروسوفت للطلبة برنامجاً غير هادف للربح لتعريف وتمييز بعض الطلاب الموهوبين لإلتزاماتهم وإنجازاتهم في برامج مايكروسوفت الأكاديمية. وهو برنامج سنوي يركز على إدخال التكنولوجيا والإبداع وتبادل الخبرات بين البيئة الأكاديمية والصناعة ، إضافة إلى دعم الطلاب في مسابقة مايكروسوفت السنوية للطلبة كأس التخيل Imagine Cup وبرنامج شبكة مايكروسوفت للمطورين – التحالف الأكاديمي MSDN AA .
    بدأ برنامج شركاء مايكروسوفت للطلبة منذ سبع سنوات في خمسة عشر دولة وبدأ العمل به في قطاع مايكروسوفت لمناطق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا Microsoft EMEA في بداية العام 2006.

    مجالات الأنشطة

    يتواجد شركاء مايكروسوفت للطلبة داخل الحرم الجامعي – لعمل عروض تقديمية وندوات خاصة بالتكنولوجيا ، المساهمة في إستخدام حزمة مايكروسوفت للبرمجيات المقدمة ضمن برنامج شبكة مايكروسوفت للمطورين – التحالف الأكاديمي MSDNAA ، الإعلان والدعم وكذلك المشاركة في مسابقة مايكروسوفت العالمية للطلبة كأس التخيل Imagine Cup ، دعوة الطلاب للحصول على دعوات لحضور المؤتمرات والأحداث التكنولوجية التي تنظمها شركة مايكروسوفت ، وكذلك دعوة الطلاب لحضور مهرجان مايكروسوفت للطلبة الذي يقام سنوياً.


    الأنشطة التي يقدمها شركاء مايكروسوفت للطلبة بالجامعة

    • إقامة ندوات وورش عمل دورية تتعلق بشرح إحدى التكنولوجيات أو المنتجات الخاصة بشركة مايكروسوفت أو أحد التكنولوجيات التي يهتم الطلاب بالحصول على مزيد من المعلومات عنها وكذلك عمل عروض تقديمية لزيادة الوعي التكنولوجي لدى الطلاب.

    • إنشاء جمعية تكنولوجيه تحت رعاية أحد أعضاء هيئة التدريس يكون من مسئوليتها نشر تكنولوجيا مايكروسوفت بين الطلاب و ذلك من خلال عقد ندوات دورية للطلاب المهتمين و ووضع جدول دراسي وعمل ورشات عمل وتنظيم مشاريع جماعية للطلبة المشتركين.

    • المساهمة في تشجيع ودعم ومساعدة الطلاب الراغبين في الإلتحاق والمسجلين في مسابقة مايكروسوفت كأس التخيل Imagine Cup عن طريق عمل جلسات عمل إعلامية تخص المسابقة وكذلك توزيع كتيبات وإلصاق إعلانات بخصوص المسابقة وأيضا عن طريق حملات دعائية على مجموعات البريد والمنتديات الخاصه بالطلبة.
      المتابعة المستمرة و التوجيه و الارشاد للفرق المشتركة في مسابقة كأس التخيل Imagine Cup .

    • العمل على تحقيق الربط بين المناهج الدراسية والتطورات التكنولوجية وذلك عن طريق عمل ورشات عمل لشرح البرمجيات والتكنولوجيات الجديدة و المتعلقة بالمناهج الدراسية وذلك تحت إشراف مدرس المادة.

    • مساعدة الطلاب الراغبين في الحصول على الترخيص وتحميل برمجيات حزمة MSDN AA وذلك بإعطاء الطالب إستمارة يملأ فيها بياناته (الإسم والفرقة والرقم القومي والبريد الإلكتروني ) وكذلك إرفاق صورة من الكارنيه الجامعي للتحقق من كونه طالب بالجامعة (للكليات التي لا يوجد بها خدمة بريد الجامعة المجاني) ، وعن طريق البريد الإلكتروني يحصل الطالب على إسم وكلمة مرور خاصين به ومنها يتمكن من تحميل البرامج المطلوبة بشكل قانوني ومجاناً.

    • المساهمة في توزيع نسخ مجانية من برمجيات وأدوات مايكروسوفت لتنمية مهارات الطلاب في تكنولوجيا المعلومات والبرمجة.

    • توزيع كتيبات ولصق إعلانات تتعلق بمواعيد الندوات الخاصة بمايكروسوفت داخل الكلية.

    • دعوة وتسجيل الطلاب الراغبين في حضور المؤتمرات والندوات التي تنظمها أو تحضرها مايكروسوفت مثل مؤتمر المطورين الخليج وغيرها من المؤتمرات.

    • أداة الإتصال الرسمية بين شركة مايكروسوفت والطلبة وكذلك أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
    • إصدار عدة نسخ من مجلة الحائط Microsoft Tech-Zine شهرياً لزيادة الوعي بقطاعات مايكروسوفت شهرياً وإتاحة الفرصة لجميع الطلاب في جميع التخصصات بالإطلاع عليها.


    المشروعات


    توجه المشروعات المقدمة من برنامج شركاء مايكروسوفت للطلبة للطلاب الذين لديهم إبداع وطموح في المجال التكنولوجي وخاصة التكنولوجيا المنتجة من قِبل مؤسسة مايكروسوفت.
    كما تهدف المشروعات لتنظيم ورفع مستوى الطلاب المعرفي في مجال تكنولوجيا المعلومات وكذلك تسهيل التواصل بين البيئة الأكاديمية وشركة مايكروسوفت إضافة إلى الشركات الأخرى في مجال تكنولوجيا المعلومات ألا وهي شركاء مايكروسوفت.
    برنامج شبكة مايكروسوفت للمطورين – التحالف الأكاديمي MSDN AA
    من خلال برنامج MSDN AA يُسمح لأي طالب بالجامعة بالحصول على نسخة مرخصة من حزمة متكاملة من البرمجيات التي تفيد في كافة التخصصات خلال فترة دراستهم وبعد تخرجهم أيضا. تشتمل النسخة على حزمة برمجيات متكاملة مجانية بالكامل كمنحة من مؤسسة مايكروسوفت ومن أهمها: (فيجوال ستوديو ، ويندوز إكس بي ، ويندوز فيستا نسخة الأعمال ، الحزم الخدمية ، أدوات التطوير ، مجموعة أدوات من حزمة الأدوات المكتبية أوفيس وعدة برمجيات إدارة خوادم وقواعد بيانات وغيرها المزيد من البرمجيات الهامة والفائدية).
    وكذلك يهدف هذا البرنامج دعم تنمية الإحتراف لدى الطلاب المتميزين في قطاع تكنولوجيا المعلومات.
    بمجرد إنضمام الجامعة للبرنامج ، تحصل الجامعة على مساحة مجانية من قبل مايكروسوفت لتمكين الطلاب من تحميل البرمجيات الموجودة بالحزمة عن طريق حساب مجاني خاص لكل طالب يشمل الحصول على ترخيص الإستخدام بإسم الطالب ويتم إنشاءه بمعرفة الشريك الخاص بمايكروسوفت من الطلبة طبقاً للإجراءات المنصوص عليها في إتفاقية الشراكة بين مايكروسوفت والمؤسسة الأكاديمية.
    برنامج أدوات المصادر الأكاديمية Academic Resource Kit

    يمد هذا البرنامج الطلبة بالآتي:
    ** أدوات تطوير البرمجيات .
    ** مصادر تعليمية وتشمل مواد للطلبة وأعضاء هيئة التدريس تغطى كافة المجالات في علوم الحاسبات مثل (نظم التشغيل ، النظم المدمجة ، المترجمات والمفسرات ، نظم الحماية ، الذكاء الإصطناعي وغيرها).

    مسابقة مايكروسوفت العالمية للطلبة كأس التخيل Microsoft Imagine Cup Competition

    كأس التخيل هي مسابقة تمثل الطريقة التي تتبعها مايكروسوفت لتشجيع الشباب لإستخدام خيالهم وإبداعهم وقدراتهم لكي يبدعوا في المجال التكنولوجي ومن ثم إستخدامها في تحسين العالم الذي نعيش فيه.
    بدأت مسابقة مايكروسوفت كأس التخيل عام 2003 في باركولينا بأسبانيا وتلتها مدن يوكوهاما باليابان في 2004 و ساوباولو بالبرازيل في 2005 ، دلهي بالهند في 2006 وسول بكوريا الجنوبية في 2007 وأخيراً باريس بفرنسا في 2008 وأخيراً ستقام نهائيات النسخة السابعة عام 2009 في مصر بمدينتي القاهرة والإسكندرية.
    تستهدف المسابقة طلاب كليات الهندسة أقسام هندسة الحاسبات وكليات الحاسبات والمعلومات وأقسام علوم الحاسب بكليات العلوم في جميع جامعات ومعاهد العالم لعمل حلول تقنية في ثماني تخصصات (فردية أو جماعية) تمثل المسابقة وتشمل مسابقة 2011 على تلك التخصصات:
    تصميم البرمجيات – Software Design
    تطوير النظم المدمجة – Embedded Development
    تطوير الألعاب – Game Development
    الروبوت والخوارزمات – Robotics & Algorithms
    تحدي تكنولوجيا المعلومات – IT Challenge
    الترابطات – Mashup
    التصوير الرقمي – Photography
    الفيلم القصير – Short Film
    التصميم الرقمي – Digital Design
    وكل عام يتم إبتكار مشكلة جديدة ويتطلب من المتسابقين إستخدام التكنولوجيا في حل هذه المشكلات طبقاً لشروط وأحكام المسابقة لكل تخصص من التخصصات الثمانية والتي يتم إعلانها عبر الموقع الرسمي الخاص بالمسابقة على شبكة الإنترنت http://imaginecup.com ، حيث يسجل الطلاب الراغبين في التنافس بياناتهم والتخصصات الراغبين في التنافس فيها للدخول في جولات على مدار العام حسب التخصص للوصول للنهائيات في نهاية العام الجامعي في فصل الصيف

    ورش العمل والندوات الخاصة بالتكنولوجيا والبرمجيات

    يحق من خلالها منح فرصة للطلبة للمشاركة في ورش عمل وندوات ينظمها ويقدمها الشريك الخاص بمايكروسوفت لدى الجامعة من الطلبة دورياً لتمكنهم من تعلم أحدث تكنولوجيات مايكروسوفت وأساليب وإتجاهات حديثة في البرمجة...إلخ. إضافة لذلك فلدى الطلاب فرصة لإستقبال معلومات دقيقة وإضافية تخص أحدث منتجات مايكروسوفت والتحدث مع إخصائيين في تكنولوجيا المعلومات.

    Student 2 Business
    تساعد الطلبة على ربط بين دراستها وبين سوق العمل خارج الكلية وخاصة سوق تكنولوجيا المعلومات وسوف تكون عن طريق شركاء مايكروسوفت وبتركز على تنمية المهارات الشخصية ومهارات الإتصال الفعال ومهارات العروض التقديمية Soft Skills, Communications Skills & Presentation Skills .
    وان شاء الله Microsoft Student Partners المميز سوف يكون له فرصة إنه ياخد فرص تدريب في شركة من شركاء مايكروسوفت في السعودية المشهورين أو العمل لدى مايكروسوفت نفسها .


    تعريفات
    برنامج شركاء مايكروسوفت للطلبة
    MSPs - Microsoft Student Partners Program

    هو برنامج غير هادف للربح للجامعات لزيادة الوعي بالتكنولوجيا وتقديم الدعم في مجال التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات عن طريق شبكة من الطلاب المتميزين في مجال التكنولوجيا وإستخدام أدوات وبرمجيات مايكروسوفت يتم تدريبهم من قبل مايكروسوفت ليصبحوا ممثلين مايكروسوفت لدى الجامعات.

    برنامج شبكة مايكروسوفت للمطورين – التحالف الأكاديمي
    Microsoft MSDN AA “Microsoft Developer Network - Academic Alliance”

    هو برنامج متاح في المنظمات الأكاديمية خاصة الكليات والجامعات ويتم من خلاله تقديم حزمة برمجيات متكاملة يحصل عليها الطلبة من خلال الحصول على رخصة تمكنهم من تنزيل وإستخدام البرمجيات بصورة قانونية في الإستخدام الشخصي الغير تجاري أو الأكاديمي أثناء الدراسة وبعد التخرج. وتحصل المؤسسة الأكاديمية على نسخة خاصة من الحزمة عن طريق إستضافة برمجيات الحزمة لدى موفر خدمة معتمد يستطيع الطالب الحصول على نسخته الخاصة من خلاله أو الإستضافة على مخدمات المؤسسة الأكاديمية.

    برنامج شبكة مايكروسوفت للمطورين – التوزيع للمجتمع
    Microsoft MSDN Community Distribution
    هو برنامج أطلقته مايكروسوفت – قطاع أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا للدول النامية الراغبة في ركب النمو التكنولوجي عن طريق إصدار حزمة كل شهرين تحتوي على برامج تطوير فائدية تفيد المطورين والمبرمجين ومعماري النظم من المبتدئين وحتى المحترفين.

    مسابقة مايكروسوفت كأس التخيل العالمية للطلبة
    Microsoft Imagine Cup Student Competition
    هي مسابقة سنوية ترعاها وتنظمها شركة مايكروسوفت لتشجيع الشباب على حل أكثر مشكلات العالم صعوبة من خلال إطلاق الخيال والإبداع لدى الطلاب لإستخدام التكنولوجيا في حل تلك المشاكل وتستهدف الطلاب الدارسين لعلوم وهندسة الحاسب وتكنولوجيا المعلومات. ويتم الإعلان عن مشكلة جديدة كل عام ضمن نطاق مسابقات فرعية سواء فردية أو جماعية وتنافس بمسابقة 2008 210,000 طالب من 100 دولة ويتم تنظيم المسابقة منذ عام 2003 بمدينة مختلفة كل عام حول العالم

    حول مؤسسة مايكروسوفت Microsoft Corporation

    انشئت عام 1975 بالولايات المتحدة الأمريكية لدى مؤشر ناسداك بإسم MSFT ، وهي رائدة العالم في البرمجيات والخدمات والحلول التي تساعد الناس والأعمال لتحقيق أقصى طموحاتهم ، ويعمل لديها أكثر من 75,000 موظف في جميع أنحاء العالم.
    حول مايكروسوفت السعودية Microsoft Saudi Arabia
    http://www.microsoft.com/ar/sa/default.aspx

    msp-egypt-2012-team

    للإطلاع على مزيد من المعلومات يُرجى زيارة المواقع الآتية:
    http://imaginecup.com
    http://www.teched.ae/
    http://www.microsoft.com/techedonline/
    www.dreamspark.com
    http://www.academicresourcecenter.net/curriculum/AcademicResKit.aspx
    http://www.microsoft.com/learning/en/us/default.aspx
    http://msdn.microsoft.com/en-us/academic/default.aspx
    http://technet.microsoft.com/ar-sa/bb421517(en-us).aspx
    http://technet.microsoft.com/ar-sa/bb291022.aspx
    http://create.msdn.com/en-US/
    http://www.microsoft.com/student/en/us/default.aspx
    http://www.msstudentlounge.com/
    http://msdn.microsoft.com/ar-sa/rampup/default(en-us).aspx
    http://www.ms2b.com/
    http://www.microsoft.com/ar/sa/default.aspx
    http://www.microsoft.com
    www.microsoftstudentpartners.com

  • 0 Reviews:

    Post a Comment