كيف يعمل البريد الإلكتروني ؟

بالرغم من بساطة التعامل مع البريد الإلكتروني هو في الواقع يعتمد على مجموعة كبيرة من إجراءات التشغيل المعقدة ، لاستخدام البريد الالكتروني لا يوجد ضرورة لفهم كيفية عمله ، مع ذلك هذه مقدمة موجزة تساعد المستخدمين على فهم مبادءه الأساسية، وإعطائهم فكرة عن كيفية تكوين البريد الإلكتروني.

كيف يعمل البريد الإلكتروني ؟
يقوم البريد الإلكتروني على استخدام علب البريد الإلكترونية. عندما يتم إرسال رسالة بريد إلكتروني، يتم توجيه الرسالة من خادم إلى خادم حتى تصل إلى خادم البريد الإلكتروني الذي يخدم المستلم.

بتفاصيل أكثر ، يتم إرسال الرسالة إلى خادم البريد المكلف بنقل رسائل البريد الإلكتروني (ويسمى MTA اختصارا ل" Mail Transport Agent " , وكيل نقل البريد) إلى MTA الخاص بالمتلقي. على شبكة الإنترنت، MTAs تقوم بالاتصال مع بعضها البعض باستخدام بروتوكول SMTP، و لذلك تسمى بخوادم SMTP أويطلق عليها في بعض الأحيان خوادم البريد الصادر.
ثم يسلم MTA الخاص بالمستلم رسالة البريد الإلكتروني إلى خادم البريد الوارد (,ويسمى MDA اختصارا ل" Mail Delivery Agent "، وكيل توصيل البريد)، الذي يقوم بتخزين البريد الإلكتروني حتى يقبله المستخدم.

هناك بروتوكولين رئيسيين لاسترداد البريد الإلكتروني على MDA
(Post Office Protocolg ) POP3 ، الأقدم من الاثنين، الذي يستخدم لاسترداد البريد الإلكتروني، وفي بعض الحالات، يترك نسخة منه على الخادم.
Internet Message Access Protocol) IMAP )، الذي يستخدم لتنسيق حالة رسائل البريد الإلكتروني (قراءة، حذف، نقل) عبر عدة عملاء للبريد الإلكتروني.و مع IMAP، يتم حفظ نسخة من كل رسالة على الخادم، حتى يتمكن من إتمام مهمة التزامن.
ولهذا السبب، تسمى خوادم البريد الإلكتروني الواردة خوادم POP أو خوادم IMAP، تبعا للبروتوكول المستخدم.

how-email-work

بالمقارنة مع العالم الحقيقي:

MTAs بمثابة مكتب البريد (منطقة فرز البريد، و من ثم نقله)، بينما MDAs مثل علب بريد، التي تخزن الرسائل (بقدر ما يسمح حجمها) حتى يقوم المستلمين بالإطلاع على الصندوق. وهذا يعني أن المستلم ليس بحاجة أن يكون متصلاً عندما يرسل أحدا ما بريدا إلكترونيا له.
لمنع كل فرد من التحقق من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمستخدمين الآخرين، MDA يوفر الحماية بطلب اسم المستخدم وكلمة مرور عند تسجيل دخول.
لاسترداد البريد : يتم استخدام برنامج حاسوبي يسمى MUA اختصارا ل " Mail User Agent " (وكيل مستخدم البريد).
عندما يكون MUA برنامج مثبت على النظام الخاص بالمستخدم، فإنه يسمى عميل البريد إلكتروني (مثل Mozilla Thunderbird أو Microsoft Outlook أو Mail Eudora ، Incredimail أو Lotus Notes).

عندما تستخدم واجهة ويب للتفاعل مع خادم البريد الوارد، تسمىwebmail.

Open relay
بشكل افتراضي، ولأسباب تاريخية، ليس من الضروري للمرسل اثبات هويته الحقيقية لإرسال البريد الإلكتروني، مما يعني أنه من السهل جداً تزييف عنوان للمرء عند إرسال البريد.
ولهذا السبب، يقوم مقدمي خدمات الإنترنت ISP بالتأمين على خوادم SMTP بالسماح فقط للمشتركين باستخدام الخوادم، أوبمعنى أكثر دقة السماح للآلات التى لها عنوان IP ينتمي إلى المجال الخاص ب ISP . وهذا ما يفسر لماذا يجب على المستخدمين المسافرين تعديل إعدادات خادم الصادر على حساب البريد الإلكتروني الخاص بهم في كل مرة ينتقلون إلى منزل جديد أو عمل جديد.
عندما يكون خادم البريد الإلكتروني لمنظمة ما معرف بشكل غيرصحيح، ويسمح للمستخدمين الغير التابعين له والمنتمين لأي شبكة بإرسال رسائل البريد الإلكتروني، يسمى هذا الخادم open relay.
وتستخدم خوادم ال open relay عموما من ال spammers، لأنها تسمح لهم بإخفاء المصدرالحقيقي لرسائلهم. نتيجة لذلك، يقوم العديد من موفري خدمة الإنترنت يالإبقاء على القائمة السوداء لل open relay محدثة ، لحماية المشتركين من تلقي رسائل من هذه الخوادم.

المصدر

No comments

No comments :

Post a Comment