• كيف انشاء Visual Web Part

     Web Parts: هي عبارة عن web server controls يتم استضافتها في صقحة الweb Parts في الشيربوينت ويمكن للمستخدمين أن يعيدو صياغة صفحة الweb Parts كما يريدون, فيستطيعون اختيار عرض واحد أو اكثر من ال web Parts في تلك الصفحة .
    يمكن للweb Parts أن تعرض أي شيئ ببساطة كstatic label يزود بعض المحتويات لصفحة الويب وحتى form كامل لادخال البيانات لعرض وتقديم خط بيانات العمل line of business data.

    انشاء مشروع  SharePoint

    اصبحت تمتلك حتى الان خلفية جيدة عن المفاهيم والمصطلحات الأساسية في SharePoint ويمكنك الان انشاء اول solution لك في الشير بوينت .


    clip_image002[6]

    قم باختيار File من الفيجوال ستديو 2010 وثم New وبعدها Project وثم اختار اللغة البرمجية التي تريد أن تعمل معها Visual C# أو Visual Basic .
    سوف يتم عرض انواع مشاريع الشيربوينت كما في الصورة التالية

    :
    clip_image004[6]

    هناك عدة قوالب لمشاريع الشيربوينت موجودة في الفيجوال ستديو 2010 واغلب هذه المكونات يمكنك انشاءها ايضا كعناصر مستقلة في SharePoint Solution .
    لهذا الامر نختار Visual Web Part.
    عندما تضغط OK سوف يتم تشغيل SharePoint Customization Wizard الموضح في الصورة التالية

    :
    clip_image006[6]

    معلومة : تعمل Sandbox Solutions في بيئة ذات وثوق جزئي partially trust مع access لمجموعة ثانوية محددة من الوظائف . تراقب بيئة الSandbox مجموعة من الإجراءات التي تتعلق في الأداء ومن ضمنها الوقت التنفيذي للCPU واستهلاك الذاكرة ووقت تنفيذ استعلامات قاعدة البيانات .
    لا يمكن تفعيل Sandbox Solution مالم يتم تمريرها في عملية validation . كل هذه الأمور تقدم ثقة وطمأنينة للSharePoint Administrator بأن اي مكون خطر تالف لن يؤثر على بقية بيئة الSharePoint .


    سوف تلاحظ ظهور خيارين في الSolution Explorer عندما يتم انشاء مشروع الشيربوينت , وهذه الخيارات موجودة في كل مشاريع الشيربوينت ولا يمكن حذفها أو نقلها أو اعادة تسميتها
    .

    clip_image008[4]

    يمكن لخيار ومجلد Features أن يحتوي على SharePoint Feature واحد أو اكثر وكما ذكرنا سابقاً فالFeatures هي مجموعة من الموارد التي تمثل وظائف معينة بشكل منطقي logical set , فعندما تضيف عنصر جديد في اي وقت مثل Visual Web Part أو Content type فسوف يتم اضافتها للFeatures تحت مجلد Features اما لFeature موجودة سابقاً أو أو سيتم انشاء Feature جديدة حسب نطاق العنصر item scope .

    clip_image010[4]

    نقوم باضافة

    1.      TextBox1

    2.      Button1

    3.      DropDownList1

    كما نرى فى الصورة التالية:


    clip_image012[4]

    من ثم نضغط على ال Button1 ونقوم بكتابة الكود التالى فى

     

    Protected Sub Button1_Click(ByVal sender As Object, ByVal e As EventArgs) Handles Button1.Click

            DropDownList1.Items.Add(TextBox1.Text)

        End Sub

    End Class

     

    يمكنك بناء وتشغيل المشروع كأي مشروع اخر بالضغط على F5 (Debug Mode) وسوف يقوم الفيجوال ستديو بعمل Package ونشر بشكل تلقائي للApplication Page إلى SharePoint Installation المحلي .


    clip_image014[4]

    بعدها ستشاهد الصفحة الرئيسية للشيربيونت على المتصفح

    بعد أن تقوم بتصميم الWeb Part واضافة ما تريد له اعمل للمشروع build وrun وسوف يقوم الفيجوال ستديو بعمل package ونشر للWeb Part بشكل تلقائي إلى موقع الشيربوينت المحلي. يمكنك اضافة الWeb Parts إلى صفحة معينة في الشيربوينت عن طريق اختيار Site Actions ومن ثم Edit Page


    clip_image016[4]

    ونضغط على الtab المسمى Insert وبعدها نختار Web Part من الشريط من اجل عرض قائمة ال

    Web Parts المتوفرة

    clip_image018[4]

     

    لاحظ أنه تم اضافة عدة ملفات للمشروع . يمثل الملف MyWebPart.cs (أو MyWebPart.vb اذا كنت تستعمل VB) هي نقطة الدخول للWeb Part وهو الكلاس الذي يتم عمل instance منه عندما يتم تحميل الWeb Part اثناء وقت التشغيل runtime.

    ملفا Elements.xml و MyWebPart.webpart هما عبارة عن ملفات mainifest مبنية على XML والتي تقدم metadata للشيربوينت حول هذه الWeb Part . اما ملف MMyWebPartUserControl.ascx هو عبارة عن .NET user control يقدم UI للWeb Part وهو المكان الذي يجب عليك تعديل الlayout والwebcontrol والcode behind فيه اذا كان ذلك مطلوباً .


    . بعد ذلك سوف يتم عرض الWeb Parts تحت مجلد Custom بالوضع الإفتراضي كما هو مبين بالصورة التالية
    :

    clip_image020[4]

    clip_image022[4]

     

     

  • 1 comment:

    1. Identifying your career path and getting your dream job is one of the obstacles that face a newbie especially in nowadays aggressive market were getting a job is not something easy to find.

      ReplyDelete