نظرة شاملة حول SilverLight

ما هو سيلفرلايت SilverLight


تم إطلاق سيلفرلايت Silverlight سنة 2007، وتم إطلاقها لتعمل في بيئة عمل الويب web platform، للمساعدة في تطوير تطبيقات ويب متطورة و جاهزة للعمل علي أي بيئة عمل و يمكن إستقبال تطبيقاتها على أي متصفح و أي جهاز كمبيوتر أو أي جهاز أخر موبايل مثلا، كما تدعم سيلفرلايت أنظمة تشغيل متعددة  cross-platform technology. مثل نظام ويندوز  Windows  و ماك Mac و لينكس Linux  و غيرة من أنظمة التشغيل ، عن طريق ما يسمي بتكنولوجيا المون لايت  MoonLight  Technology . كما يدعم عرض ملفات الفيديو عالية الجودة HD، و إرسالها عبر الإنترنت.

 

 

 

عمل سيلفرلايت Silverlight


حينما يستقبل مستخدم إنترنت أحد المواقع يدعم السيلفرلايت. و إذا كان هذا المستخدم لا يحتوي جهازه على برنامج سيلفرلايت فإن الموقع يقوم بتوجيه هذا المستخدم لتركيب ملف سيلفرلايت على جهازه. و هو بذالك الإجراء يشابه كثيرا تطبيقات التي تدعم برنامج أدوبي فلاش حيث يطلب من المستخدم أن يكون الملفات البرنامج موجوده علي الجهاز في وقت عمل التطبيق. و في الأغلب و حسب الإصدار  لا يزيد حجم الملف المطلوب تحميلة عن 4 ميجابايت و تحرص مايكروسوفت على أن يكون مدة التنصيب و التركيب على الجهاز لا تتعدي العشرة ثواني.


clip_image002[4]



لماذا سيلفرلايت Silverlight


بصفة شخصية أنا أفضل سيلفرلايت بسبب انة أولا يدعم بيئة عمل الدوتنت فريمورك .Net Framework و أي مبرمج أو مطور يعمل علي بيئة الدوتنت سيكون من السهل عليه إستخدام سيلفرلايت. ثانيا يدعم اللغات التي تعمل مع فيجوال إستديوا visual studio، مثل C# , VB و لذالك سيكون من السهل التعامل معه. ثالثا وفرت مايكروسوفت لهذا المنتج كمية ضخمه من المواد التعليمية المتاحة بشكل مجاني خلال موقع المنتج!!. رابعا يعمل و يدعم بشكل جيد الكثير من التكنولوجيات الأخري لميكروسوفت كال WPF , LINQ و غيرهم.

 

clip_image003[4]

 

إصدارات Silverlight


أخر إصدار من شركة مايكروسوفت حتي هذه اللحظة هو SilverLight 5 و ذالك من خلال الموقع الرسمي لتلك الأداة   SilverLight. , و خلال الفقرات القادمة سأستعرض تلك الإصدارات بشكل مفصل.

clip_image004[4]

ٍSilverlight 1.0


اول إصدارات سيلفرلايت علي الرغم من أن هناك الكثير من الإصدارات سبقته لكنها كانت تابعة ل WFP و حتي كان يطلق عليها WFP/E أو WPF/Everywhere  و لكن في عام 2007 تم رفع النقاب عنة ليصبح منتج مستقل بذاته. وهذا الإصدار يتكون من بيئة عمل مسؤولة عن واجهات المستخدم GUI و تفاعل المستخدمين و قواعد الإدخال و تحديد ضوابط واجهة المستخدم الأساسية. و أيضا الرسومات المتحركة و الوسائط المتعددة Multimedia  و عن تطوير نظام التوزيع DOM - Distributed Order Management . ولكن كان بهذا الإصدار عيوب لم تجعله يري الشهرة بسببها و أهما طبعا عدم دعمة للغات البرمجة المتطورة managed code و أكتفي فقط باللغات البسيطة scripting programming  مثل الجافا سكريبت Java Script مما تسبب أن يعرض عنة عدد كبير من مطوري الدوت نت .NET !.

كانت تتم كتابة التطبيقات إما بإستخدام XAML أو كانت الكتابة خليط بين XAML و كود الجافا سكريبت و كانت تعمل من نظام DOM وهو لتطوير الملفات Document Object Model لسهولة التعامل مع واجهات المستخدم. و طبعا يتطلب عمل المواقع التي تعدم من هذا التطبيق وجود ملفات الجافا علي جهاز المستخدم ليتكمن من العمل. و عندما يعمل الموقع المدعوم من تلك النسخة تبدأ صفحة HTML بطلب الأداة و التي تتحمل بواسطة ملف XAML و يحتوي هذا الملف على العناصر الأخري داخل placeholders و التي تحتوي علي بقية العناصر مثل الخطوط و الالوان و الاشكال أو حتي تدل على مكان الصور و مقاطع الفيديو.

 

clip_image005[4]



ٍSilverlight 2.0


حقا لم يحقق الإصدار الأول النجاح المطلوب منه لذالك أنتجت ميكروسوفت في مارس 2008 الإصدار الثاني من الأداة و التي أعتبرها الكثيرون و منهم انا أنها الإصدار الأول لسيلفرلايت. حيث إستفادت مايكروسوفت من أخطاء الإصدار الأول و تخلصت من الكثير من القيود التي أتسم بها هذا الإصدار. وهذا ما مكن الكثيرين من مطوري لغات دوت نت .NET في دخول عالم سيلفرلايت بسهولة ويسر حيث بدأ سيلفرلايت في دعم اللغات المتطورة managed code مثل C# , VB ، كما إعتمد هذا الإصدار علي بيئة عمل .NET Framework 3.5 .

أصبح بالإمكان الأن تكوين ملفات للأكواد code-behind file لكل ملف  XAML تماما مثل الموجود في تطبيقات ASP.NET ليتم سهولة العمل في منطقة الأكواد. كما أصبح الأن من السهل تطوير الملفات XAML و صفحات HTML التي تحتويها. كما يتم ترجمة الاكواد و تخذينها في ملفات دوت نت .NET assemblies  و التي يتم ضغطها و تخذينها في ملفات XAP.

في هذا الإصدار جاء سيلفرلايت مع مكتبته الخاصة و التي كانت  عبارة عن  بعض  الدوال الفرعية المأخوذة من .NET Framework ،  و التي تحتوي على بعض الأدوات و الدوال المدعومة من من خدمات ويب و إضافة لخدمات مثل LINQ. ليستطيع أن يخرج سيلفرلايت للعالم بكل سهولة و يسر.

 

clip_image006[4]

 

Siverlight 3.0


تم إطلاق هذا الإصدار في 9 يوليو 2009 وهو عبارة تطوير و إمتداد للنسخة الثانية و كان أهم مميزات تلك النسخة تحسين قدرات سيلفرلايت في الرسومات و الأدوات الأخري و في مجال الوسائط المتعددة  Multimedia . و إضافة عناصر تحكم إضافية و كما بدأت تلك النسخة في دعم ما يسمي بالوظائف الخارجية للمتصفح out-of-browser functionality .

و من مميزات تلك النسخة مثلا تحسين القدرات الرسومية لدعم واجهة مستخدم أكثر ثراء و أكثر تفاعلية عن طريق دعم رسومات البعد الثالث 3D و الرسوم المتحركة و تطبيق الدعم المناسب للسيطرة على الأنماط Theme و skins و تحسين تقديم النصوص. أيضا تعزيز إدارة الوسائط المتعددة عالية الجودة HD  و تحسين التعامل مع IIS .

 

clip_image007[4]

 

Silverlight 4.0


تم إطلاق النسخة في 18 نوفمبر 2009 و كانت في الأصل مصممة لإصلاح العيوب و تلافي أخطاء النسخة الثالثة و هذا يفسر بوضوح قصر الفترة الزمنية بين الإصدارين و لكن شملت النسخة علي بعض التطويرات الجوهرية التي تحسن من أداء عمل الوسائط المتعددة عالية الجودة HD  و تحسين أداء المواقع التي تدعم تلك التقنية على المتصفحات المختلفة.

 

clip_image008[4]

 

ٍSilverlight 5.0


تم إطلاق هذا الإصدار في مؤتمر المطورين المحترفين Professional Developers' Conference في لوس أنجلوس عام 2010 و هو يعتبر الإصدار الأخير حتي هذه اللحظة. ولمزيد من المعلومات عن هذه النسخة على موقع SilverLight الرسمي.

و يتميز هذا الإصدار بزيادة الدعم للوسائط المتعددة حيث أصبح الإعتماد الأكبر علي وحدات التخزين الرمات RAM اكثر من المعالج Processor من ما يزيد من سرعة و كفاءة العرض. إمكانية إستخدام التحكم عن بعد Remote Control. كما طور هذا الإصدار إستخدام النصوص و الخطوط عن طريق OpenType . دعم اكثر للرسومات و لأبعاد الجرافيك كالبعد الثالث 3D . كما تسبب الإعتماد على كارت الشاشة و الرمات في زيادة معدل سرعات تطبيقاته و اصبح يدعم أنظمة التشغيل 64 بايت.

 

clip_image009[4]

 

الأدوات Development tools


فيجوال أستديوا Visual Studio : و هذه أكثر أداة يفضلها المطورين في تطوير تطبيقات سيلفرلايت حيث تحتوي على أدوات تساعد في تطوير اللغات المتطورة managed code و أيضا جميع تلك المزايا الموجودة في الأداة  متاحة لسلفرلايت. ومن تلك المزايا تحسس الأكواد  Intelli Sense و تصحيح الأخطاء debugging و أيضا تحتوي على نمازج قوالب جاهزة لتسهيل مشاريعك في سيلفرلايت.



clip_image010[4]



Microsoft Expression Blend : بإمكان هذه الأداة تعديل و تطوير طبقة العمل presentation layer عن طريق التعديل في ملفات XAML و ايضا التعديل على الرسومات و الحروف و الكلمات و أيضا الوسائل المتعددة كما تسمح بالتعديل في كود جافا سكريبت.



clip_image011[4]



Deep Zoom Composer: تمكنك من عرض الصور ذات الحجم و الدقة العالية جدا و تقوم بتقطيع الصور إلي ملفات صغيرة جدا يتم إستخدمها حسب الحاجة .

clip_image012[4]



Silverlight Toolkit: وهي مجموعة مشاريع مفتوحة المصدر من مايكروسوفت تحتوي على الكثير من الدوال و الفئات و الأدوات الجاهزة لكي تستخدمها مباشرتا في مشاريعك لكي تختصر عليك الطرق في كثير من الأحيان و تضيف لمسة إحترافية لتطبيقات السيلفرلايت.

clip_image013[4]





RIA Services: هذه الأداة من ميكروسوفت فائدتها تبسيط نمط التطبيقات عن طريق الجمع بين بيئتي ASP.NET و سيلفرلايت.

clip_image014[4]

 

سيلفرلايت Silverlight في مواجهة فلاش Flash


يعتبر أدوبي فلاش Adobe Flash هو المنافس الأكبر و الأبرز لتقنية سيلفرلايت، لأنه ببساطة يدعم من كل المتصفحات كما بإمكانه تقديم محتويات غنية لتطبيقات الويب تتسم بالسرعة و الكفاءة و حسن المنظر. لكن للأسف مع كل تلك الإمكانيات الرائعة يقف دوت تحرك ملحوظ أمام سيلفرلايت الذي ذاد عدد مستخدميه في الأونة الأخيرة بسبب ان فلاش لا يدعم إلا لغة الأكشن Action Script التي لا يجديها إلا عدد محدود من مطوري تطبيقات الإنترنت.

بالنسبة لمطوري ASP.NET فقد فتح لهم سيلفرلايت أفاق جديدة في تطوير تطبيقات الويب حيث أصبح من الممكن تطوير بيئة العمل المرئية و الأكواد التي تدعم ASP في برنامج واحد على عكس Flash الذي لا يوجد بيئة عمل واحدة تجمعه مع أدوات تطوير ASP ولذالك كان يلزم المطور غير تعلم لغة الأكشن أن يذهب إلي بيئة عمل مختلفة ليقوم بتعديل أي شيئ في واجهة المستخدم.

 

clip_image015[4]

 

سيلفرلايت SilverLight و WPF


تقنية WPF أو Windows Presentation Foundation هي التقنية الحديثة من مايكروسوفت والجيل الجديد لتكنولوجيا تطوير واجهات المستخدم GDI وتطبيقات سطح المكتب.فمع ظهور الإصدار الثالث 3.0 من بيئة الدوت نت .NET Framework 3.0 انتهت تقنية WinForms و أصبح يطلق عليها لفظ  Feature Complete   و ظهر بديلا عنها WPF والتي تعتبر هي الجيل الجديد  من تطبيقات سطح المكتب والتي تعتمد على الرسومات عالية الجودة HD و الوسائط المتعددة المتطور لإنشاء واجهة المستخدم  GUI، وفي هذا تعتمد على DirectX مما يجعلها أكثر فاعلية وقدرة بشكل هائل من Win Forms والتي تعتمد فقط على الـ GDI.



clip_image016[4]

الخاتمة


طبعا يطول الحديث عن تلك الأداة الرائعة بامكانك دخول الموقع الرسمي من هنا لتبدأ في دراسة و و تحميل الأدوات اللازمة للعمل مع هذه البيئة الرائعة - مع الملاحظة أن كل الدروس مجانية لهذه اللحظة  "و الله أعمل ماذا سيحدث غدا" بإمكانك البدء من هنا. اتمني أن أكون قد وفقت في إزاحة بعض الغموض عن تلك الأداة الجميلة و  الغامضة نوعا ما و التي أصبحت تهتم بها معظم شركات تطوير البرمجيات فأحرص على تعلمها لأنها ببساطة لو لم تفيدك لن تضرك و الله الموفق.



clip_image017[4]

 

No comments

No comments :

Post a Comment