• هل هدفك ذكي مثلك !!؟

     

    clip_image001

    لا يكفى ان تكون ذكيا كي تستطيع تحقيق أهدافك و لا اقصد الذكاء بمعناه التقليدي و لكن المعني المقصود هو ان تحقيقك
    لأهدافك لا يعتمد عليك فقط و انما يعتمد أيضا علي هدفك و كيف اخترته و ان كان ذكيا مثلك و يساعدك على تحقيق نفسه !!!!

    هناك قاعدة تساعدك على معرقة مدي ذكاء هدفك و بالتالى مدي قابليته للتحقق و هي قاعدة SMART
    Specific, Measurable, Achievable, Relevant, Time-bounded

    Specific محدد

    لا يجب ان يكون هدفك مثلا ان تكون شخص ناجح او متفوق او غني فكلها اهداف غير محددة تحمل الكثير بداخلها و بالتالى لن تستطيع دراستها و لا التخطيط لها و لن تسبب الا ضياع الوقت. الاهداف المحددة مثل اريد ان اتعلم الشئ الفلاني او اكون متمكن
    من كذا او صاحب شركة متخصصة فى كذا و هكذا .

    Measurable قابل للقياس

    هدفك القابل للقياس يتكون من عدة مراحل تعرفها جيدا و بالتالي كلما انجزت مرحلة تعرف كم اقتربت من هدفك و تلك الانجازات الصغيرة التي تقربك من هدفك تعطيك الدافع للاستمرار و بالتالي تحقق هدفك الرئيسي فى النهاية.

    Achievable قابل للتحقق

    يجب الا يكون هدفك خياليا لا يمكن تحقيقه على ارض الواقع فكل ما ستناله هو الشعور بالعجز و الاحباط نتيجة عدم تحقيقه وهذا ليس ضد الطموح او الاهداف العالية و لكن مثل ما قلنا فى الجزء الخاص بالقياس يجب ان تكون على علم بكيفية تحقيق المرحلة الاولى من الهدف على الاقل فى البداية .

    Relevant مناسب

    اي يكون هدفك مناسب لك و لامكانياتك مناسب للمجتمع متوافق مع العادات و التقاليد و الدين فهذا سيعطيك الدعم النفسي و المجتمعي و سيكون عملك من اجل هدفك ليس مرهقا و لكن ممتعا

    Time-bounded له جدول زمني

    عندما تضع هدفا فيجب ان تحدد له جدول زمني لتحقيقه و بالتالى سنجد ان هناك 3 انواع من الاهداف -طويلة و متوسطة وقصيرة المدي . اذا كان هدفك طويل المدي يجب عليك تقسيمه الي اهداف اصغر قصيرة المدي حتي تسطيع ان تضع لها جدولا زمنيا و تحاول الالتزام به قدر المستطاع و لكن تذكر المرونة فى التعامل مع الجداول الزمنية فلا يوجد جدول يمكن ان ينفذ بالتمام و الكمال .

    فى النهاية ارجو ان اكون قد وفقت فى عرض الفكرة و ايجازها بطريقة مفهومة.

  • 1 comment: