هل هدفك ذكي مثلك !!؟

 

clip_image001

لا يكفى ان تكون ذكيا كي تستطيع تحقيق أهدافك و لا اقصد الذكاء بمعناه التقليدي و لكن المعني المقصود هو ان تحقيقك
لأهدافك لا يعتمد عليك فقط و انما يعتمد أيضا علي هدفك و كيف اخترته و ان كان ذكيا مثلك و يساعدك على تحقيق نفسه !!!!

هناك قاعدة تساعدك على معرقة مدي ذكاء هدفك و بالتالى مدي قابليته للتحقق و هي قاعدة SMART
Specific, Measurable, Achievable, Relevant, Time-bounded

Specific محدد

لا يجب ان يكون هدفك مثلا ان تكون شخص ناجح او متفوق او غني فكلها اهداف غير محددة تحمل الكثير بداخلها و بالتالى لن تستطيع دراستها و لا التخطيط لها و لن تسبب الا ضياع الوقت. الاهداف المحددة مثل اريد ان اتعلم الشئ الفلاني او اكون متمكن
من كذا او صاحب شركة متخصصة فى كذا و هكذا .

Measurable قابل للقياس

هدفك القابل للقياس يتكون من عدة مراحل تعرفها جيدا و بالتالي كلما انجزت مرحلة تعرف كم اقتربت من هدفك و تلك الانجازات الصغيرة التي تقربك من هدفك تعطيك الدافع للاستمرار و بالتالي تحقق هدفك الرئيسي فى النهاية.

Achievable قابل للتحقق

يجب الا يكون هدفك خياليا لا يمكن تحقيقه على ارض الواقع فكل ما ستناله هو الشعور بالعجز و الاحباط نتيجة عدم تحقيقه وهذا ليس ضد الطموح او الاهداف العالية و لكن مثل ما قلنا فى الجزء الخاص بالقياس يجب ان تكون على علم بكيفية تحقيق المرحلة الاولى من الهدف على الاقل فى البداية .

Relevant مناسب

اي يكون هدفك مناسب لك و لامكانياتك مناسب للمجتمع متوافق مع العادات و التقاليد و الدين فهذا سيعطيك الدعم النفسي و المجتمعي و سيكون عملك من اجل هدفك ليس مرهقا و لكن ممتعا

Time-bounded له جدول زمني

عندما تضع هدفا فيجب ان تحدد له جدول زمني لتحقيقه و بالتالى سنجد ان هناك 3 انواع من الاهداف -طويلة و متوسطة وقصيرة المدي . اذا كان هدفك طويل المدي يجب عليك تقسيمه الي اهداف اصغر قصيرة المدي حتي تسطيع ان تضع لها جدولا زمنيا و تحاول الالتزام به قدر المستطاع و لكن تذكر المرونة فى التعامل مع الجداول الزمنية فلا يوجد جدول يمكن ان ينفذ بالتمام و الكمال .

فى النهاية ارجو ان اكون قد وفقت فى عرض الفكرة و ايجازها بطريقة مفهومة.

1 comment

1 comment :